الخميس، 2 مايو 2013

دعوة الاصلاح .. سنة أولى اعتقال

#القاسمي_سجين_المبدأ

استنكر ناشطون أستمرار السلطات الامنية إعتقال الشيخ الدكتور سلطان بن كايد القاسمي - ابن عم حاكم إمارة رأس الخيمة - رئيس دعوة الاصلاح ،والذي تم إعتقاله في 20 أبريل من السنة الماضية .وقد تفاعل المئات من أبناء الامارات، وكذلك من دول الخليج العربي، في ذكرى مرور عام على الإعتقال بسبب مقال صحفي نشره وعبر فيه عن رفضه لقيام السلطات الاماراتية بسحب الجنسية من سبع مواطنين امارتيين، وأضاف الناشطون هل سيخرج الظالمون ليقولوا أن الشيخ القاسمي من أصول إيرانية كما اتهموا المواطنين الستة القابعين في السجون تمهيدا لطردهم من البلاد؟ هل سيتهمونه بالعمالة لإيران أو الانتماء للخارج؟

وطلق الناشطون على شبكة التواصل الإجتماعي حملة #القاسمي_سجين_المبدأ مطالبين العالم بالتدخل لإنقاذ الشيخ والمربي الدكتور سلطان بن كايد القاسمي.

وقال الناشطون أن المقال الذي بسببه تم إعتقال الشيخ لا يوجد في محتواه سوى تعابير خالصة للوطن والمواطن، فما الجرم الذي أرتكبه هذا الشيخ الذي يجب أن يكون قدوة لأبناء الأسر الحاكمة الذين يحبون دولتهم ويخلصون لها ويراعون كرامة المواطن فيها.

وأشاد الناشطون بالشيخ سلطان القاسمي على شبكة التواصل الإجتماعي "تويتر" مؤكدين أن المبدأ يمتحن صاحبه ..لكنه في النهاية يكون بطلاً.

وغرد الكاتب السعودي مهنا الحبيل ‏MohannaAlhubail@ قائلا:" الذكرى الأولى -لاعتقال- رئيس جمعية الاصلاح الذي خير في تفاهم بين راس الخيمة وابوظبي على حريته مقابل نبذ الإصلاحيين فاختار السجن".

ووجه الباحث السعودي علي الزهراني ‏adaafz28@ رسالة الى عبيد الطغاة تتضمن احدى مقولات المفكر المعروف عبدالرحمن الكواكبي عن تسلط الجبابرة واستغلالهم للدين .


وقال مغردون من الامارات أنهم عرفوا الشيخ القاسمي عن قرب وهو يوصي بالشباب خيراً، وبتعليمهم القرآن حفظا وعملا، لأن حفظهم وعملهم بكتاب الله هو حفظ للوطن adel11a2000@ ، ويغرد محمد النعيمي ‏Alnuaimi_M@ حول الموضوع واضعا رابطا يتضمن كلمات قيمة للشيخ صقر بن محمد القاسمي حاكم رأس الخيمة السابق رحمه الله في احتفال جائزة القرآن حول رؤيته للإمارات
 


أما المغرد عبدالرحمن الجابري ‏AR_AlJaberi@ فيتساءل " أمثل هذا الشامخ يعتقل؟ ويضع رابطا للقاء الشيخ سلطان مع طلبة القرآن الكريم وهو يوصيهم بما ينفعهم: 

أما الشيخ يوسف الصرومي y_alsuroomi@ فينقل عن المغرد alshaiba82@"كل مشايخ الحرمين والعلماء وضيوف جائزة رأس الخيمة للقرآن الكريم يُدهشون من شدة تواضعه ورقي أخلاقه". 

واستغرب المتضامنون مع الشيخ القاسمي استمرار اعتقاله هذه المدة الطويلة، وهو رجل الأخلاق والفكر والعطاء .وأضاف الناشطون لقد فتحت الأبواب لمن هب ودب من الأجانب والراقصات والمغنيات "مادونا" ولم يخجل البعض من اعتقال ابنهم البار الناصح. وأكد الناشطون إلى أن من يحاول اعتقال أصحاب المبادئ يهين نفسه واتباعه وحاشيته ، أما الأحرار فلا يزيدهم السجن إلا عزاً وفخراً.

رجل الأخلاق والفكر والعطاء

الشيخ سلطان بن كايد القاسمي- رئيس دعوة الإصلاح- هو رجل الأخلاق والفكر والعطاء، ويورد المغرد humaid22@

رابطا على اليوتيوب يسلط الضوء على شخصيته في دقيقتين ، مبادئ تُترجم إلى واقع وقيم تُحاكي الرقي

أما المغرد محمد القاسمي Mohammed S AlQassimi @Msk_rak النجل الأكبر للشيخ سلطان فيشير الى التضحيات والاسهامات الكبيرة التي قدمها والده:" ضحّى والدي #الشيخ_سلطان_القاسمي بالكثير لرفعة دينه ووطنه نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحدا" ويقول :" أولئك آبائي.. وذاك نهجهم.. وعلى العهد سنبقى..

وينقل عن المغرد KaabySalem@ "تعلمنا منك حرصك على العمل الخيري لان شيوخ الامارات شعار الخير رحمك الله يا زايد الخير ".

وتؤكد عائشة القاسمي AishaAlqassimi@ على مبدأ هام يتمسك به والدها الدكتور سلطان القاسمي تقول :" في مثل هذا اليوم وقبل عام، جُرحت قلوبنا و تألمت نفوسنا ، الا أننا" نظل دائما نقول مايقوله والدي وهو في محنته: صدورنا واسعة على أهل بلادنا ونحن صابرين محتسبين ننتظر الفرج من الله ".

 
ويشير @محمد الضبياني
أن" القاسمي يسطر بثباته لوحة إصرار تكتب على جبين الدهر قصة حر شامخ مؤمن بقدسية الإنسان وحقه في الحرية والكرامة والمواطنة المتساوية".

يخاطب المغرد ‏abdqatran @ASKayed@ فيقول :"ان والدك يسطر التاريخ في صفحاته مواقفة البطولية في الخير والدعوة وهذا ما يخشاه الظلم و زلزل مضجعه فرج الله عنه " ، ويضيف:" الشيخ القاسمي رجل الدعوة والعلم والأخلاق والخير والصلاح له مكانه عظيمة في قلوب الناس من أحبه الناسأ حبه الله فرج الله عنه".

وتقول المغردة الحُرّة ‏freedom_133@ "قليل الكلام كثير الحياء كبير الهمة عالي النفس واسع الأفق مشفق على كل الناس محب لدعوته ووطنه ذلك هو سلطان القاسمي فرج الله عنه وإخوانه".

أما المغردة salama bint ‏Salama82@ فترى أن "القاسمي رجل سبقت أفعاله أقواله، في زمن قلت فيه أفعال الرجال، وتشير الى أن "النفس البشرية دائما تقول أنا فانا ،الا نفس القاسمي، روضها صاحبها لتحب غيره ،وتقدمهم وتحميهم بكل ما أعطي من قوة "، مؤكدة أنه اذا كان " كل راع مسؤول عن رعيته ،فالقاسمي يؤدي الامانة على أكمل وجه، بحفاظه وبحمايته لاخوانه المعتقلين نصرهم الله اجمعين ".

ويرى المغرد السوري يحيى حوى ‏ أن سلطان القاسمي رجل جمع المجد من أطرافه، أخلاق ،علم، تقوى، جاه ،حب الناس له ،تضحيةٌ في سبيل الله ،فرج الله عنك وعن كل معتقل " ويذكر "شاهدته بعيني ،كان يفرش السجاد بيديه للمصلين يوم الجمعه خارج المسجد، حتى لايصلوا على الأرض ،اخلاق وعلم".

ويشير الداعية يوسف الصرومي ‏الى أن الشيخ سلطان بن كايد القاسمي مؤمن دائم بالحوار مع الجميع ،يقول في مقابلة صحفية : "خيارنا هو الحوار الدائم؛ لأن الذي أحاوره هو أخويه، هو والدي." 

ويتحدث المغرد‏AAlkheraibani@ عن أن رئيس دعوة الاصلاح " كان بإمكانه أن ينقذنفسه من حبس انفرادي لسنة،ويتجنب محاكمة ظالمة،لكنه فضل البقاء على مبادئه على البقاء في قصره تعظيم سلام " ويواصل " للي يبا يعرف معنى التضحية لأجل المباديء في الإمارات،، يعرف قصة ليش القاسمي تنازل عن القصور و العيش الرغيد؟"

ويتساءل سالم محمد الشامسي ‏OnlySalem1@ "هل كان الشيخ صقر- حاكم رأس الخيمة السابق- رحمه الله ليسمح باعتقال ابن اخيه وأحد أحرار القواسم وإذلاله وإرساله إلى أبوظبي عند دحلان وجنوده ؟ " ويواصل " لو كان الشيخ زايد حياً لما سمح بمهزلة اعتقال ابن القواسم الأحرار ، الشيخ زايد أعلم بالرجال” رحمه الله "

موقف تاريخي في المحكمة

ويذكر المغرد عبدالرحمن النعيمي ‏alshipah@ أن الشيخ سلطان أعرب في الجلسة الأولى من محاكمة (أحرار الإمارات) عن صدمته من التهم الكبرى التي تحاكم" دعوة الاصلاح" بموجبها ويقول النعيمي:" لم أتخيل أن أرى شجاعةً بلغت حد الرغبة في تحمل المسؤولية الكاملة عن أصحابه عندما خاطب قاضي المحكمة :" ان كان هناك من مسؤولية أو عقاب سيتحمله الموجودين هنا ،أتمنى أن يتم تحميلي جميع المسؤولية، وأن يتم اخراجهم على الفور ".

يعلق النعيمي على ذلك بالقول:" ياله من وفاء،و ياله من حب ،و من رجولة ،يفتقدها الكثير، و ياله من شموخ تكسرت أمامه أامواج الطغيان و الظلم و الفجور،انه الشيخ سلطان بن كايد القاسمي،رجلُ عرفه التواضع و أحبه ،و عرفته الابتسامة فلم تفارقه ،و عرفه حسن الخلق فلزمه،

ويتابع :"يؤسفني القول أن الإمارات خسرت كثيراً حينما سجنته ،و سجنت أصحابه ،ممن ضحوا من أجل الوطن، ورفعته،"واقسم بالله أن السجن ما زاده الا رفعة ، و حباً في قلوب الخلق، فقد أصبح بطلاً في نظر الكثيرين ، بل رمزاً من رموز دولتنا الحبيبة". وطبقاً للمغرد AR_AlJaberi@ فان " تقديمه مصلحة الدين والوطن على مصلحته ووجاهته كتبت له القبول والمحبة بين الناس فهو قدوة وذخر لكل إماراتي ".

أما أم زايد ‏UMZAYED101@ فتقول:" كلنا نفخر بك .. تواضعك .. تضحيتك ..دماثة خلقك .. حبك للدعوة . وصبرك الجميل لله أنتَ يا شيخ .. أعجزت أعداءك بحسن خلقك " وتقول :"لن أنسى موقفك ما حييت عندما وقفت في المحكمة مخاطبا القاضي ومشيرا للأحرار : أنا سأتحمل تهم هؤلاء جميعهم إن كان لديهم تهم ".

ويورد حساب المواطنون السبعة ‏newbedon@ احدى مقولات الدكتور مصطفى محمود فيقول :" من يقرأ التاريخ لا يدخل اليأس إلى قلبه طبقا للمفكر د. مصطفى محمود الذي شرح حقيقة حركة التاريخ على الرابط التالي: pic.twitter.com/jWvvYlXNQL

يوجه عبدالله سلطان القاسمي ‏@ASKayed في عدد من التغريدات كلمات شكر وتقدير الى كل المتضامنين مع هاشتاق #القاسمي_سجين_المبدأ قائلا:"الأحرار في شتى بقاع الأرض .. شكرًا لكلماتكم شكرًا لوقفتكم ونصرتكم .. شكرًا لدعائكم .. ففجر الفرج قد لاح واقترب " ويقول: " أبناء وطني الأحرار رأينا منكم ما يفتخر به المواطن الإماراتي من وقفة شهم وكلمة حق ودعاء أخ مخلص شكرا واستمروا في عطائكم " ويختم قائلا: "لسنا نطلب نصرة وتأييداً في غير حق أو من غير قناعة .. إنما نطلب كلمة حق وإنصاف ومساواة ".

ثقافة التخوين!!

اطلاق بعض الناشطين الحقوقيين لهذا الوسم #القاسمي_سجين_المبدأ لم يعجب فئة أخرى لاعتباراتها الخاصة فشنت حملة مضادة احتوت على سيل من البذاءات والشتائم النابعة من ثقافة التخوين التي تؤمن بها تلك الطائفة من المغردين ، اخترنا منها بعض ما يمكن نشره كعينة لها :

تقول عبير الإمارات ‏abeer_uae@ ردا على أحد المغردين المؤيدين للوسم :" @alshamsi789: "ومب – ليس- كل راعي مبدأ يكون مبدأه صح،ترا الحرامي واللص والخائن له المبدأ والمبدأ يختلف باختلاف السلوك يالتبن 

( ركاكة وسوء أدب!!!)

ويقول احمد الاماراتي ‏@uae4111001  " من باع وطنة وثقه من ظنوا به الخير لايستحق من اي إجلال وتقدير كان الأجدر به احترام اسم العائلة التي ينتمي إليها ويعزها" (أخطاء املائية + عدم احترام !!)

وتقول مريووم العيناوية UAE ‏@hykbglby2 " أعز الله القواسم عن هذا الخائن" (سوء أدب!!)

wafaalamimi@   تقول:" أمازالوا يتحدثون عن المبادئ؟ وقد ضربوا بها عرض الحائط؟" (عدم احترام للرأي الآخر!!)

أما مروان بن أحمد ‏ Marwan_A_B@ فيكشف عن نفسية مريضة عندما يقول:" اشعر بالسعاده عندما اقرا تغريداتكم وكيف تذلون لزياره المجرمين لانكم جعلتم انفسكم اذله" (!!! هل هذه نفسية من وضع من العبارة التالية شعارا لحسابه ( أنني على يقين أن لايوجد كلمة مستحيل ، دام أن هناك رب يحقق جميع أمنيات العبد ، لا إله إلا الله ، ومحمداً رسول الله)!!!!

وينقل المغرد @‏Bu_Mahari عن مغرد آخر هذه العبارة التي تبين المستوى غير الأخلاقي الذي وصل اليه البعض ناسين أن ذلك يتعارض مع الشعارات الوطنية التي يرفعونها zayedarab1@: وأين البقيه؟ ام انتهى دورهم. سحقا لكم متى تعقلون بني اخونج". (!!!).

أما علي بن علي  ‏uaeuae20006_ali@  فقد وصف الوسم بأنه " وثن آخر يقدس ، يحاولون مجاراة بقية الاخونجيه في الخارج ".!!

Hamad ‏lonkylove@  خرجنا علينا بقول غريب هو " طباخ السم عليه ان يذوقه" !!

أما قمة الاقصائية وعدم احترام الرأي الآخر فما صرح به بو حميد uae_love40@ عندما قال :" أنتو مبادئكم خطا(!!) حياتكم خطا (!!) وجودكم بينا (!!) خطا خفو علينا يا اللي تعرفون المبدأ".
رجل عظيم

وبعد، فلا أجد من رد على هذه التفاهات والأحقاد سوى ايراد تغريدة المغرد كاشفنكم ‏m0r0k01985@  "لك الله يا أسد هذه الدعوه، شيخ في النسب، وشيخ في العلم، وشيخ في التواضع، القواسم بك يفتخرون، فرج الله عنك وعن أخوانك "، "والله عرفته رجل في الشدائد والملمات في زماننا هذا عن ألف رجل من خيره من أنجبتهم القواسم وخيرة من عرفنا من القواسم"

في ختام هذا التقرير الصحفي أجد من المناسب ايراد ما قاله أحد المغردين من المملكة العربية السعودية عبدالله آل جرشي ‏@AbdullahJurashi  "إذا رأيت ذو جاه يضحي بجاهه من أجل مبادئه النبيلة فاعلم أنه"رجل عظيم"يندر أن يأتي التاريخ بمثله ".

أسأل المولى القدير سبحانه أن يكشف هذه الغمة التي أصابت لحمتنا الوطنية في مقتل ، كما أسأله في علاه، أن يلهم ولاة أمورنا الصواب ، وأن تكون لهم كلمة الفصل التي تعيد البسمة الى كل بيت في اماراتنا الحبيبة ، انه على كل شيء قدير. 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق