الخميس، 18 أبريل 2013

التعذيب وضحاياه


د. حامد فضل الله

طبقاً لتقارير مفصلّة تعتمد على فحوص طبية دقيقة في بعض تلك المراكز (وخاصة مركز تأهيل ضحايا التعذيب المشهور في كوبنهاغن[i] CT: Rehabilitation Center for Torture Victims)) فانه يظهر عند الضحايا إضافة إلى الأعراض التقليدية مجموعة أخرى من الأعراض المشتركة بصرف النظر عن نوع ومكان التعذيب، مما يطلق عليها اسم متلازمة ومتزامنة مع التعذيب Folter-Syndrom. ويرجع ذلك بصورة عامة إلى حالات الاضطراب والخوف والضغط النفسي الهائل التي تعاني منها الضحايا. وتجدر الإشارة إلى أن حد ومدى بعض الأعراض, إضافة إلى معالجة المضاعفات, تختلف باختلاف أصل ووطن الضحية. ويبدو أن هذه الظاهرة ناتجة عن مكونات إثنية واجتماعية وحضارية، إذ يجب مراعاة ذلك أثناء العلاج.

وعلى سبيل المثال نذكر في هذا الصدد الآثار العميقة الناتجة عن الاعتداء الجنسي في البلاد الإسلامية، فان الضحية يفقد بعدها كرامته وشخصيته تماما، ليس فقط في نظر الناس، بل أيضا عند الأقارب والأصدقاء. نحن لسنا هنا لنتعرّض للنواحي الاجتماعية والأخلاقية والقانونية للتعذيب وضحاياه، بل نحصر اهتمامنا في بعض النقاط الخاصة بأساليب التعذيب وأعراضه.

ونظرا لأن الضحية تكون معصوبة العينين أثناء عملية التعذيب وبعض من الضحايا يموتون أثناء التعذيب، فان كثيرا من فنون التعذيب تبقى غير معروفة. وهنا نود أن نعدد تمثيلا لا حصرا بعض أساليب التعذيب الشائعة في الوقت الحاضر.

أساليب التعذيب الجسدي والنفسي :
التعذيب الجسدي

- عصب الأعين ثم الصفع على الأذن أو الأذنين في آن واحد والركل بالأحذية على مناطق حسّاسة من الجسم مثل البطن ومنطقة الكلية والأعضاء التناسلية .

- الضرب على الأرجل(ما يسمى بالفلقة).
- الضرب بالسياط والعصي وأعقاب البنادق.
- المنع من الخروج للسواك أو لقضاء الحاجة أو الصلاة.
- تقييد المعذب من الأيدي أو الأرجل لفترة طويلة.
- خلع الأسنان وأظافر اليد والقدم.
- صب الماء المثلّج على السجين أو الماء الساخن، وملئ البطن بالماء عن طريق الخراطيم.
- حرق الجلد في أماكن مختلفة باستعمال اللهب أو السجائر.
- استخدام التيار الكهربائي في أماكن حساسة من الجسم مثل الأعضاء التناسلية والأسنان.
- إجبار المعذب على الوقوف أو الركوع لساعات أو أيام عديدة لإرهاقه جسديا ونفسياً.
- إدخال أجسام غريبة مثل الزجاج أو الحطب أو الحديد في الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج والاغتصاب الجنسي بأنواعه المختلفة.

التعذيب النفسي

يشمل الشتائم البذيئة والتهديد بمختلف أنواعه للسجين وأسرته مثل الاغتصاب والإيهام بالإعدامSchein-Hinrichtung بإخراج السجين معصوب العينين"للإعدام" ثم إعادته مرة أخرى لغرفة مظلمة ضيقة.

- الحرمان من النوم عن طريق أبواق كبيرة وطرق النوافذ.
- الاستجواب لساعات وأيام متواصلة.
- استخدام التنويم المغناطيسي والتخدير والعقاقير المسكنّة.
أما عن أعراض التعذيب،فمن الممكن أيضا تقسيمها الى قسمين :

الأعراض الجسدية:

التي تشمل بالأخص العمود الفقري والأسنان والجهاز البولي والتناسلي والجلد والأذن والعين.

الأعراض النفسية:

وتشمل الأرق (الحساسية المفرطة) والكآبة النفسية بمختلف أنواعها-فقدان الذاكرة والرغبة في الانتحار أو القيام بمحاولات الانتحار-الانعزال وحالات الخوف المزمن والمشاكل الجنسية ومضاعفاتها مثل الخجل وفقدان الكرامة والشخصية أمام نفسه وأمام أسرته ومعارفه .

أما طرق العلاج فهي كثيرة ومتنوعّة ولاتنحصر في الوسائل الطبية البدنية والنفسية فقط, وانما تشمل أيضا النواحي الاجتماعية، ولا مجال للتعرّض لها في هذا المقال.

المصدر : بتصرف من www.ibn-rushd.org


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق